نسخة تجريبية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. ريادة ومنجزات تتوّج أداءها في تجربة المستفيد

تاريخ النشر : 05 فبراير 2025 - 06 شعبان 1446
شعار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تتجلى تطلعات رؤية السعودية 2030 في تعزيز جودة الحياة ورفع كفاءة الأداء الحكومي،إذ وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نصبَ أعينها تطوير تجربة المستفيد كأحد الأولويات الإستراتيجية, وتماشيًا مع اعتماد المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) لممارسات إدارة تجربة المستفيد، تبنت الوزارة نهجاً استباقياً يقوم على تطوير إستراتيجيات متقدمة، من خلال استخدام أدوات ومعايير مبتكرة، وتفعيل قنوات تفاعلية للتواصل, وبهذا النهج المتكامل، تسعى الوزارة إلى تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة، ورفع رضا المستفيدين إلى أعلى المستويات، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

وشهد عام 2024 العديد من المنجزات النوعية للوزارة في مجال تجربة المستفيد، من أبرزها تدشين الفروع الافتراضية لمكاتب العمل في كافة مناطق المملكة بهدف تحسين جودة التجربة الرقمية، وقد أدى ذلك إلى انخفاض عدد زيارات المستفيدين للفروع بنسبة 93%، حيث انخفضت من 60 ألف زيارة شهريًا إلى 3 آلاف زيارة في جميع مكاتب العمل في المملكة , إلى جانب حصولها على المستوى "المتميز" بنسبة رضا بلغت 90% في مؤشر "رضا المستفيد" التابع للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، متجاوزة المستهدف بـ 6%, وتحقيق مستوى "ممتاز" في نسبة الامتثال لخدمة البلاغات الرقمية, الصادر من هيئة الحكومة الرقمية.

كما تم اطلاق برنامج "رفع نضج منتجات الوزارة", الذي أسهم في حصول منصة “مساند” على المركز الأول في رضا المستفيدين عن نضج التجربة الرقمية الصادر عن هيئة الحكومية الرقمية, ومراكز متقدمة لمنصة قوى حيث قفزت 11 مرتبة في قياس نضج التجربة الرقمية مقارنة بالقياس السابق .

تزامن ذلك مع نزول ملحوظ في المكالمات الوارد لمركز الاتصال بنسبة 35 % ، مما يعكس نجاح الوزارة في تحسين منتجاتها .
ونفذت الوزارة عدداً من ورش العمل لتطبيق منهجيات التفكير التصميمي على خدماتها، ما أتاح حلولاً مبتكرة لتحسين الخدمات بالتمركز حول المستفيدين، كما طورت بطاقات الأداء لمديري الفروع، وعملت على تدريب موظفي الصفوف الأمامية لتحسين مهاراتهم في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بهدف تحسين الأداء التشغيلي، وتعزيز جودة الخدمات المقدمة لهم.

وحصدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الجوائز والشهادات والمراكز الأولى في مجال تجربة المستفيد من أبرزها: تقييم 5 نجوم وفق معايير المؤسسة الأوروبية للجودة (EFQM) من خلال قياس رضا المستفيدين وتحليل النتائج، والمركز الأول في فئة أفضل ممارسة اتصال رافقت حملات تطوعية في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، وشهادة ISO الإرشادات عملية معالجة الشكاوى المتعلقة بالمنتجات والخدمات لبرنامج حساب المواطن، وغيرها من المنجزات والمراكز المرموقة ذات الصدد.

وتعكس هذه الجهود التزام الوزارة بتحقيق التميز وتعزيز رضا المستفيدين عبر تطوير مستدام للخدمات بما يدعم رؤية المملكة 2030.

عن الخبر

قطاع الخدمات المشتركة
أصحاب عملأعمالأفرادالعمالة‏جهات غير ربحية ‏حقوق العمالة في المملكة العربية السعوديةشبابعاملكبار السن
Loading...
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توقع عددًا من مذكرات التفاهم في المؤتمر الدولي لسوق العمل لتعزيز تنمية المهارات الوطنيةوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يدشن الدورة الرابعة لمنتدى العاملين مع الشباب ويكرّم المتميزين في دعم وتمكين الشباب
Loading...